أفضل طرق علاج متلازمة توريت

أفضل طرق علاج متلازمة توريت

ما هي متلازمة توريت Tourette Syndrome ؟ وماهي أفضل طرق علاج متلازمة توريت؟

متلازمة توريت هي اضطراب عصبي، يظهر بشكل مفاجئ في صورة حركات تشنجية لا إرادية، تصيب الشخص ولا يستطيع التحكم فيها، هذه الاضطرابات تسمى طبيًا بالنفضات أو العرات “Tics”، تبدأ متلازمة توريت في الظهور على الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين عامين إلى 21 عام، وتظهر عند الأطفال في الأغلب في مرحلة مبكرة من العمر من 4-12 عام، ويصاب بها الذكور أكثر من الإناث.

متلازمة توريت ليست مرضًا تنكسيًا أو نفسيًا، فهي لا تسبب أضرارًا أخرى بالخلايا مع مرور الوقت، ولكنها تعتبر مشكلة صحية مزمنة إذا استمرت الأعراض سنة، لكن لا تستمر مع الشخص مدى الحياة، حيث تبدأ أعراضها بالتناقص في أواخر مرحلة المراهقة.

تظهر متلازمة توريت عادًة في شكل تشنجات لاإرادية، وذلك من خلال إصدار أصوات متكررة، وتنقسم الشنجات اللاإرادية إلى:

تشنجات لاإرادية بسيطة: تتضمن حركات مفاجئة وقصيرة متكررة، وقد لا يضطر المصاب إلى استخدام الكثير من العضلات في هذه الحركات، ومنها رمش العين السريع، والشم، وهز الكتفين وارتعاش الأنف.

تشنجات لاإرادية معقدة: وتتضمن حركات مميزة ومتناسقة، حيث يستخدم المصاب العديد من عضلاته لأدائها، مثل القفز، أو الدوران، أو لمس الأشياء بشكل قهري، وتكرار نطق الكلمات والشتائم.

أشهر  الحالات المصاحبة لمتلازمة توريت ؟

اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه.

اضطرابات أو سلوكيات الوسواس القهري: يمكن أن تؤدي متلازمة توريت والوسواس القهري إلى تكرار التفكير ببعض الأفكار والأحاسيس الغير مرغوب فيها، بالتالي تجعل الشخص لديه رغبه لأداء بعض السلوكيات بطريقة معينه بشكل متكرر، قد تكون هذه السلوكيات (تكرار غسل اليدين، وفحص الأشياء، والتنظيف، ويمكن أن تؤثر على الحياة اليومية.)

القلق: يشعر الطفل أو الشخص أنه خائف أو يشعر بالقلق تجاه موقف أو حدث معين.

صعوبات التعلم: قد يعاني الشخص المصاب بمتلازمة توريت من مشاكل متعلقة بالتعليم مثل مشاكل في القراءة والكتابة لكن ذلك لا يتعلق بالذكاء، حيث أن متلازمة توريت ليس لها علاقة بانخفاض معدل الذكاء

المشكلات السلوكية: يعاني الشخص من عدم القدرة على التحكم في سلوكياته، وقد  يتصرف بسلوكيات غير لائقة اجتماعياً، أو تصرفات عدوانية.

مشاكل السقوط المستمر.

مشاكل في النوم.

العجز عن أداء المهارات الاجتماعية وصعوبة الحفاظ على العلاقات الاجتماعية.

مشكلات المعالجة الحسية: قد يعاني بعض الأشخاص من صعوبة التنظيم، أو صعوبة الاستجابة للمعلومات الحسية المتعلقة باللمس، أو التذوق، أو الروائح، أو الأصوات، أو الحركة.

علاج متلازمة توريت

أسباب متلازمة توريت وعلاجها

تعد متلازمة توريت من الأمراض المعقدة الغير معروف أسبابها إلى الآن، فهي عبارة اضطرابات معقدة تصيب أجزاء مختلفة من الدماغ والأعصاب المرتبطة بها، لكن في العادة يحدث هذا الاضطراب نتيجة مزيج من الصفات الوراثية “الجينية” والعوامل البيئية.

وقد تشارك بعض النواقل الكيميائية التي تنقل الرسائل العصبية في الدماغ في تطور متلازمة توريت، ومن هذه الناقلات العصبية (الدوبامين والسيروتونين

ولكن هذا لا يعني أن متلازمة توريت مرض وراثي، لكنها قد تتأثر بالعوامل الوراثية، إذ قد يحدث خلل جيني يمكن أن يكون السبب في الإصابة بمتلازمة توريت

أعراض متلازمة توريت

عادة ما تبدأ أعراض متلازمة توريت في الظهور منذ مرحلة مبكرة من العمر، فهي تصيب الأطفال من سن 3 إلى 9 سنوات، وتتميز أعراضها أنها تختلف في الشدة والتحسن بشكل مستمر، حيث يشعر المصاب برغبة ملحة قبل حدوث هذه الحركات المرضية، باحساس يشبه الاحساس بحك الجلد، ويصف المرضى شعورهم بهذه الحالة كأن لديهم ضغط نفسي متصاعد لا يتحررون منه إلا بتنفيذ هذه الحركات

اعراض متلازمة توريت لا تتشابه بين المصابين بها، ولكن تختلف من شخص لأخر، فهي على عكس غيرها من الاضطرابات الحركية يستطيع المريض أن يتحكم في هذه الحركات لفترة مؤقتة، ولكن ذلك ينتج عنه ضغط نفسي كبير

هذه الأعراض تبدأ في التحسن مع تقدم العمر، فهي تصل لشدتها ما بين سن 8 إلى 12 سنة وبعدها تبدأ اعراض متلازمة توريت في الاختفاء، وقد تختفي تمامًا عند غالبة الاشخاص عند دخولهم سن المراهقة.

اعراض متلازمة توريت تنقسم لقسمين: 

 التشنجات اللاإرادية الجسدية مثل: 

  • ترميش العينين.
  • دوران العينين.
  • حركات عضلات الوجه.
  • حركة الاستنشاق ونحنحة الحنجرة.
  • هز الأكتاف.
  • القفز.
  • الدوران.
  • لمس الأشياء والأشخاص باستمرار.
  • التكشير وعبوس الوجه.
  • اهتزاز الرأس أو الأطراف.

 التشنجات اللاإرادية الصوتية مثل:

  • الشخير.
  • الغرغرة.
  • السعال.
  • الصفير.
  • إصدار أصوات تقليد الحيوانات.
  • النقر باللسان.
  • قول كلمات وعبارات عشوائية.
  • تكرار أصوات أو كلمات معينة.

التشنجات اللاإرادية لا تضر بصحة الشخص، ولكن التشنجات اللاإرادية الجسدية قد تسبب له بعض الآلام عند اهتزاز الرأس.

علاج متلازمة توريت

هناك سؤال يتكرر باستمرار بين المصابين بمتلازمة توريت وهو هل متلازمة توريت لها علاج ؟

في حالة أن كانت التشنجات اللاإرادية خفيفة، فقد لا يحتاج المريض إلى علاج

لكن في حالة أن تكون التشنجات اللاإرادية قوية، أو كانت أفكار تجعله يأذي نفسه، يجب عليه اللجوء إلى الطبيب ليعطي له العلاجات الدوائية المناسبة لحالته، إلى جانب العلاج النفسي وذلك لمساعدة المريض على أن لا يصاب بالاكتئاب، أو العزلة، لأن من الممكن أن يصاحب الاكتئاب متلازمه توريت

وتنقسم العلاجات لمتلازمه توريت كالآتي:

  • العلاجات الدوائية لمتلازمه توريت
  • العلاج النفسي لمتلازمه توريت
  • العلاج الجراحي لمتلازمه توريت

العلاجات الدوائية لمتلازمة توريت

الأدوية المضادة للذهان: تساعد هذه الأدوية في تثبيط مستقبلات الدوبامين في الدماغ  لتقليل التشنجات اللاإرادية

حقن البوتوكس: يحسن حقن البوتكس من التشنجات اللاإرادية الحركية والصوتية البسيطة.

الأدوية المنشطة: تقلل من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه دون زيادة التشنجات اللاإرادية

كلونيدين: يساهم في تقليل التشنجات اللاإرادية وإدارة نوبات الغضب ودعم التحكم في الانفعالات.

توبيراميت: يقلل من التشنجات اللاإرادية، لكن يمكن أن يسبب مضاعفات مثل اضطرابات معرفية ولغوية، والنعاس، وفقدان الوزن، وحصى الكلى.

العلاج النفسي لمتلازمة توريت

في الطبيعي يقوم الطبيب بتوجيه المصابين بمتلازمة توريت إلى العلاج السلوكي المعرفي، لتدريب المريض على الإدراك، والاستجابة، وتقليل التشنجات.

كما يساهم العلاج السلوكي النفسي في تخفيف أعراض الاضطرابات التي قد تصاحب متلازمة توريت، مثل ( القلق، الاكتئاب، الوسواس القهري.

وهناك أشكال مختلفة من العلاج السلوكي مثل:

  • تقنيات الاسترخاء.
  • التنويم المغناطيسي.
  • ممارسة التأمل.
  • تمارين التنفس العميق.

العلاج الجراحي لمتلازمة توريت

يلجأ الأطباء إلى العلاج الجراحي لعلاج متلازمة توريت، في نهاية الوقت عندما يريدون التحفيز العميق للدماغ،  ولكنه إلى الآن يعتبر علاجًا تجريبيًا على الرغم من نجاحه في علاج مجموعة من الاضطرابات الحركية لبعض الأسباب الأخرى

يزرع الطبيب جهاز يعمل بالبطارية في الدماغ، وذلك لتحفيز الأجزاء التي تتحكم في الحركه، كما يمكن زراعة أسلاك كهربائية في الدماغ، لكي ترسل محفزات كهربائية إلى المناطق التي بدورها تتحكم فيها الحركه

علاج متلازمة توريت من خلال برنامج عكس العادات

برنامج على عكس العادات برنامج علاج سلوكي فعال في تقليل التشنجات اللاإرادية اذا تم تشخيص المريض بمتلازمه توريت

التدريب على عكس العادة: يتضمن هذا التدريب تحديد المشاعر والسلوكيات التي قد تتسبب في حدوث التشنجات اللاإرادية؛ ومن ثم العمل على إيجاد سلوكيات أخرى بديلة قد تخفف التشنج اللاإرادي.

مثل عض اللسان يتم البحث عن سلوك آخر بديل مثلا الضغط على اليدين إلى أن يتدرب المريض عليها.